فرق بينهم..

إذا أردت أن تبدأ أي مشروع في حياتك.. في أسرتك أو حيِّك أو عملك أو مدينتك أو بلدك.. في المعاملات أو في سبيل الخير أو في التّطوع أو في الدّراسة أو في السّياسة.. فعليك أن تدرك أنّ ممّن تبعك أصناف..
فالصّنف الأول، وهو قليل، سيتبعك لأنّه مؤمن بما تقوم به، ومستعدّ للذّهاب معك بعيدا في مشروعك.. فهذا الصّنف حاذر أن تنشغل عنه، وأشركه في أمرك وخذ برأيه.. فمصيركم واحد..
والصّنف الثّاني، وهو أقلّ، سيتبعك لشخصك محبّة أو إعجابا أو مجاملة.. فهذا الصّنف يستحقّ منك الاهتمام والحذر.. لأن لا تتغيّر صورتك عنده فتقع من قلبه فتفقده..
والصّنف الثالث وهو المتآمر الذي سيخذلك في صورة النّصح والدّعم والمشورة.. فهذا الصّنف استعذ منه وابحث عنه.. والوقت كفيل بكشفه..
والصّنف الرّابع وهو المستغلّ، وهو الذي سيسير معك لمصلحة عنده.. فهذا الصّنف استغلّه بقدر استغلاله لك.. وانتظر رحيله متى تحقّقت مصلحته..
والصنف الخامس وهو الأخطر.. سيسير معك لا لهدف ولا لمصلحة ولا لتآمر.. إنّما مغامرة وتجربة جديدة.. فمتى ملَّ من العمل معك.. انفضّ عنك.. وهذا الصّنف أشد الناس عليك فاحذره.. لأنّ الحماسة التي يبديها لك في بادئ الأمر غَرُورٌ.. وانتكاسته عنك عند الخواتيم فيها المقتل والهلاك..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق